السبت، 19 مايو 2012

العمل الإغاثي من أجل السلطة أم من أجل الدعم ؟


لماذا هذه المنافسة الغير محمودة بين العاملين في مجال الإغاثة و دعم الداخل ؟
لماذا تتحول المنافسة إلى صراع  ؟
لماذا الكبير يريد أن يبتلع الصغير ؟
لماذا يصبح الصراع بديلاً للتكامل و التعاون ؟
أليس الهدف هو مد يد العون و كفاية المحتاجين و نجدة الجرحى و المصابين ؟

في الأعمال الربحية يبدأ المتنافسون بتقدير قيمة الطلب في السوق و عليه يتسابقون في الاستحواذ على أكبر حصة من هذه السوق .. فالتحالفات و التكتلات كلها تكون قد خطط لها للسيطرة على السوق و أما الاحتكار فهو ممنوع بعرف معظم الدول الواعية .. و هذا كله في النهاية يصب في مصلحة المواطن و إن لم يكن فأضعف الإيمان أنه لن يهدف إلى الإضرار بالمواطن و إلا قامت القيامة على الشركات ..

أما في الحالة السورية المحزنة فلا أحد حتى اليوم استطاع أن يقدر احتياجات الشعب السوري المنكوب في الداخل و لا حتى في الخارج و في نفس الوقت لا أحد أيضاً استطاع إلى اليوم أن يقيّم كفاءة الموارد المتاحة على سد الاحتياجات المطلوبة !!!

وبالتالي المستفيد الوحيد من هذه الأعمال الإغاثية و جمع التبرعات المالية و العينية هم القائمون عليها .. و المتضرر الوحيد منها هو المستفيد النهائي منها " اللاجئ أو النازح السوري" !!
لماذا ؟
لأنها تحسب عليه بمقدار ما تم تسليمه منها لا بمقدار ما تم جمعه منها !!

و في ظل غياب دراسة تحليلية تقدر حجم الاحتياجات برز عامل التحكم السياسي على الأرض الذي يدعي قدرته على سد الاحتياجات و لن يستطيع أحد أن يقيمه لغياب المعايير و الأهداف المحددة و بالتالي لن يستطيع أحد أن يقول له نعم أو لا أو أنك أهل لهذا أو لا  و تحت ضغط الحاجة سيستسلم المتبرعون له ، و بالتالي يصبح الهدف من العمل الإغاثي هو السيطرة على أموال الإغاثة و التبرعات لفرض الكلمة و الرأي على المحتاجين "ماذا يرفعون من شعارات" و مع من يتحالفون و ضد من و هكذا ، بدلاً من أن يكون الهدف سد جميع الاحتياجات ، و يمسي الخوف من المنافس الذي يعمل في نفس المجال كبيراً جداً على هذه السلطات المكتسبة و المتحققة مع الوقت و التي تتجه إلى الازدياد مع القضاء على المنافسين أو ابتلاعهم ..

و هنا يصبح السعي إلى السلطة أهم من تلبية الاحتياجات قيكثر المحتالون و تتنوع أغراضهم و آليات عملهم و تزداد العشوائية هرباً من الصراعات مع المتسلطين و بالتالي تصبح تكلفة الدولار الإغاثي عالية جداً قد تصل في بعض المناطق إلى 90% و من ثم يصبح تكريس وجود الاحتياجات هو المظهر الطاغي على ساحة العمل الإغاثي و ذلك لأن المهم هو المحافظة على هذه السلطات و ليس سد الاحتياجات ..

و لو كان سد الاحتياجات هو الهدف لما كانت المنافسة بين أطراف العمل الإغاثي و الإنساني قد تحولت إلى صراعات !!!
و لما حاول الكبير ابتلاع الصغير ، و لما وضعت العراقيل أمام إنشاء فعاليات و فرق إغاثية جديدة .. بل لكان التعاون و التكامل هما سيدا الموقف دائماً و هما السبيلان الأوحدان لرأب الصدع و سد الحاجة و القضاء على العوز و لكنا رأينا العدد الكبير من فرق الإغاثة  و الخدمات الإنسانية المنظمة و الموجهة بالشكل الصحيح ..

فلا نعجبن من تأخر النصر .. "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

فما رأيكم دام فضلكم ؟؟!!!!!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق