الأحد، 14 أكتوبر 2012

ناقل الكفر ليس بكافر !!!!!!!!!!!!!!!



دخلت مرة مجلس عزاء فسلمت و جلست و الناس جماعات يتهامسون دارت القهوة على الحضور حتى وصلتني و كان بجواري رجل يكبرني فقدمته على نفسي فشرب و شربت ثم التفت إلي و شكرني و دعا الله بالخلاص لنا جميعاً فأمنت خلفه فقال : لقد أصابنا الذل بعد عز و المشتكى لله ، قلت لا بأس عليك و مما تشكو ؟ قال أنا في البلد زائر و لم أستطع تسجيل أولادي في المدارس و لم أترك باباً إلا و طرقته فلم أفلح .. قلت لما لا تتقدم بطلب المنحة الدراسية التي أعلنت عنها الجالية السورية في الخليج على بوابتها الإلكترونية ؟ قال تلك التي على الانترنت ؟ قلت : بلى .. قال: يا شيخ لا تصدق كله كذب و احتيال .. قلت و كيف ذلك ؟ قال أقص عليك ، قلت و أنا كلي آذان صاغية .. قال: في آخر مرة لمحاولات تسجيل الأولاد في المدرسة التقيت بشاب دلني على المنحة تبع الجالية و أعطاني عنوانهم على الانترنت ، و أنا مثلي مثل الكثيرين جئنا لا نحمل كمبيوترات و لا نعرف كيف نتعامل مع الانترنت .. فقصدت قريبا له ولد يدرس في الجامعة عله يساعدني .. فلما أتيته و أخبرته ما حدث لي و ما أريده منه ، قال لي: يا شيخ كبر عقلك هؤلاء مثلهم مثل جميع المحتالين الذين استغلوا الظروف للظهور الإعلامي و اغتنوا من حاجات الناس عن طريق جمع التبرعات ، و كل ما سيقومون به هو الحصول على البيانات للمزيد من الاحتيال على الناس و استغلالهم !! قلت يا أخي قيل لي أنهم يقدمون منحا دراسية لمن هم في حالتي من أصحاب الزيارات و العمرة و الحج المتخلفين .. قال يا رجل إنما هم يتجسسون على من هم في مثل حالتك ليجدوا طرقاً جديدة في جمع المال ، ألا يكفيك أنهم زادوا علينا كفيلاً جديداً أسموه المعرف تارة و المزكي لطلب المنحة تارة أخرى !! فهل سترضى بمساعدتهم على استغلال الناس ؟ قلت لا و الله لن يكون .. انتهى ..
التفت إلي قائلاً: يا عمي و الله لن نترك أحداً بعد اليوم يستغلنا أو يضحك علينا لقد اكتفينا من الأسد و نظامه ..
قلت له : لكن هكذا و بهذه البساطة حكمت على إدارة الجالية و ما يفعلوه دون أن تتأكد ؟!!
قال : يا عمي هذه الأفلام حفظناها ما عادت تمر علينا ..
قلت: يا أخي اتق الله في نفسك ثم فيهم ، و ما يدريك أن قريبك كذبك و لم يصدقك ؟
هلا استعرضت موقع الجالية الإلكتروني و قرأت ما كتب حول المنح الدراسية ؟
أضعف الإيمان ، هلا سألت أحداً غير قريبك ؟ ربما الرجل لم يتأكد بنفسه و إنما قد نقل عن شخص آخر و هكذا ، و لم يتأكد أحد ممن يروج لهذا الخبر ضد إدارة الجالية .. و تعرف المثل الذي يتداوله السوريون : "يلعن اللي عادها و ما زادها" .. فالتفت إلي محتداً قائلاً: و ماذا تعرف عنهم ؟
قلت نعم القوم هم لا يستلمون التبرعات و لا يجمعون الاشتراكات و يصرفون من جيوبهم لمساعدة أهلهم ، و المعرف أو المزكي إنما هو أي شخص لديه إقامة سارية المفعول يقوم مقام ولي الأمر أمام إدارة الجالية ..
فابتسم لي قائلاً : أحسبك منهم .. قلت: بلى .. قال: لا تزعل من كلامي فناقل الكفر ليس بكافر .. قلت في نفسي لا حول و لا قوة إلا بالله ..
قلت يا أخي: حرمت أولادك من خير متاح للجميع و تحرم غيرك أيضاً بكلام تنقله لا أنت تعلم صدقه من كذبه .. و تتبع كلامك بأنا نحن قوم لن يضحك علينا ..
أقول لك و توسع لي صدرك قليلاً .. قال: تفضل ، قلت :
نحن قوم لم نعد ننتظر من يخدعنا فقد بتنا نخدع أنفسنا بأنفسنا مجاناً .. نحن قوم أصبحنا لا نحتاج إلى الأعداء لتخريب حياتنا إذ نقوم بذلك عنهم تبرعاً عن طيب خاطر ، فنحن نخرب حياتنا بأيدينا إذ بتنا أعداء أنفسنا ..

هناك تعليق واحد:

  1. والله هالكلام خطير و يحتاج مناقشة أبعاده!
    صدقت والله يا أبو بشير، نحن نخدع أنفسنا بأنفسنا...
    ولكن كيف نتوقع مستوى الوعي المطلوب من أناس مسجونين داخل أنفسهم لعقود طويلة من الذل و الخنوع؟
    كيف ننشر الوعي داخل العقول المنيعة ؟

    ردحذف